اعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، الاحد، ان آلية اعادة عملية العد والفرز، بموجب التعديل الثالث لقانون الانتخابات، وفق سياقات قانونية رسمتها القوانين والانظمة النافذة الخاصة بالانتخابات.

وقال الناطق الرسمي باسم المفوضية القاضي ليث جبر حمزة في بيان اطلعت علية وكالة النبأ للأخبار، ان "الامر يتطلب اولا اعـــادة النظر بجميــــع الطعون والشكاوى المقدمة الى مجلــــــس المفوضين (الموقوف عن العمل حاليا) وفزر الطعون والشكاوى التي تتضمن المطالبة بالعد والفرز اليدوي حسب ما ورد بقرار المحكمة الاتحادية العليا".

وأضاف "ثم يتم فرز المحطات التي وردت بخصوصها الطعون عن تلك التي لم يرد بشأنها والطلب من مكاتب المفوضية سواء في بغداد او المحافظات تهيئة هذه المحطات للانتقال الى المحافظات التي يتعذر احضار صناديق الاقتراع فيها الى بغداد واحضار صناديق الاقتراع في باقي المحافظات الى بغداد لأجراء العد والفرز اليدوي".

وتابع البيان، ان الامر يتطلب ايضاً النظر في الطعون التي وردت في الخارج وبحث آلية احضار صناديق الاقتراع الى بغداد او الانتقال حسب الظروف الى هذه الدول".

واشار الى ان "هذه الاجراءات بأشراف الامم المتحدة ومراقبين دوليين وممثلي سفارات دول العالم وممثلي الاحزاب السياسية

وبين البيان ان "بعد اكمال الاجراءات ستعلن النتائج بشكل اجمالي والتي تكون قابلة للطعن امام الهيأة القضائية للانتخابات في محكمة التمييز الاتحادية.

وتابع البيان "وعند النظر بالطعون سترسل قائمة بأسماء الفائزين الى المحكمة الاتحادية العليا للمصادقة عليها بموجب الدستور". انتهى/ ع

اضف تعليق