من المقرر أن يزور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الى العراق في 22 نيسان المقبل، بعد مرور 12 عاما على آخر زيارة له الى العراق.

ونشر موقع "ياني شفق" التركي عن زيارة رئيس الجمهورية التركي الى العراق معلنةً أنه "بعد مرور 12 عاماً على آخر زيارة له الى العراق، رئيس جمهورية تركيا رجب طيب أردوغان يزور العراق في 22 نيسان المقبل، ويجتمع مع كبار المسؤولين العراقيين في بغداد".

وأضاف ان "زيارة اردوغان تحظى بأهمية اقتصادية ودبلوماسية كبيرة، خاصة فترة طويلة من آخر زيارة له الى العراق".

وفي وقت سابق، ذكرت مصادر في وزارة الخارجية، ان اردوغان سيزور أربيل ايضاً ويعقد عددا من اللقاءات رفيعة المستوى.

وشهدت الفترة الأخيرة سلسلة من اللقاءات الوزارية العراقية – التركية في بغداد وأنقرة لحل قضايا خلافية. وفيما يطلب العراق من تركيا تسهيلات للحصول على كميات إضافية من المياه في وقت يعيش فيه البلد تحت وقع الجفاف، تناور أنقرة للوصول إلى اتفاق عنوانه الماء مقابل النفط بما تحمله هذه المعادلة من إحالة سيئة في أذهان العراقيين إلى اتفاق النفط مقابل الغذاء في التسعينات.

وترتبط تركيا بالعراق بحدود طويلة، فيما تهيمن على العلاقة بينهما منذ سنوات ملفات معقدة، على رأسها "حزب العمال الكردستاني" والعمليات التي ينفذها الجيش التركي ضده، والقضية المتعلقة بالمياه، والمسار التجاري والاقتصادي الثنائي، والخطط "الطموحة" التي سبق أن تم كشف النقاب عنها من قبل بغداد وأنقرة.

خ. س

اضف تعليق