كشفت وزارة النفط، اليوم الخميس، عن موعد أدخال مصفى كربلاء للعمل وبطاقة ١٤٠ الف برميل يوميا والذي سيوفر مشتقات بمواصفات عالمية عالية الجودة.

وقال وكيل وزارة النفط الدكتور حامد الــزوبــعــي في تصريح لصحيفة الصباح تابعته وكالة النبأ، إن مـصـفـى كربلاء يعد واحـداً من المشاريع المهمة جــداً للبلد، والأعــمــال فـيـه متابعة من قبل الـوزارة بشكل دقيق، إذ تجاوزت نسبة الانجاز فيه 90 ،% ومن المؤمل أن يتم التشغيل التجريبي له في الربع الأول من عام 2022 وصولا إلى شهر أيلول من العام نفسه والـذي سيشهد استكمال تشغيل جميع الوحدات". 

وأضــاف، أن "المـصـفـى الــذي سيكون بـطـاقـة تـكـريـريـة تـصـل الــى 140 ألـف برميل يومياً، وسينتج مشتقات نفطية عـالـيـة الــجــودة وسـيـسـهـم مـسـاهـمـة فـاعـلـة فـي سـد الـحـاجـة الاستهلاكية للبلد ضمن نسبة انتاجه من المنتجات الخفيفة المطلوبة مثل البنزين وزيـت الـغـاز والـلـذيـن بـحـاجـة لهما الـعـراق".

وأكد، أن الـعـمـل يسير فـي المصفى بشكل مـتـسـارع وسينجز فـي الوقت المــحــدد لــه، وبــرغــم حــصــول تـلـكـؤات بسبب جائحة كـورونـا والـحـظـر الـذي رافـقـهـا، لـكـن الـعـامـلـين بــذلــوا جـهـودا كبيرة كي لا تؤثر الجائحة في العمل في المصفى".  

وأكد، "ضـرورة وضع جدول زمني لبرنامج التدريب والتأهيل للجهد الوطني الذي سـيـقـوم بــــإدارة الــوحــدات الإنـتـاجـيـة والفنية بالاستفادة من خبرة الشركات العالمية سـواء الاستشارية أو المشغلة لـلـمـشـروع"، مـشـدداً على “أهـمـيـة ذلك في الارتقاء بالمستوى الفني للعاملين فــي قـطـاع الـتـصـفـيـة".

وشـدد عـلـى، أن "خطة الوزارة الموضوعة تقضي برفع الـطـاقـات الـتـكـريـريـة مـن خــلال إنـشـاء مــصــاف جــديــدة وتــطــويــر المـصـافـي القائمة حالياً وتتضمن رفـع الطاقات الإنتاجية والارتـقـاء بـجـودة المنتجات، والعمل سائر ضمن الخطة من خلال اضــافــة وحــــدات الأزمـــــرة ووحــــدات الـــ FCC لــلارتــقــاء بــجــودة المـنـتـجـات الـخـفـيـفـة فــي المــصــافــي"، مـبـيـنـاً أن "العام الحالي سيشهد تشغيل وحدات الأزمـرة في مصافي (الشمال والـدورة والشعيبة) الـى جانب تشغيل الوحدة الـرابـعـة فـي مصفى الشعيبة لإضافة طــاقــة تــكــريــريــة تــصــل الـــى 70 ألــف برميل يـومـيـاً".

يـذكـر أن مصفى كـربـلاء يضم (35) وحــدة تشغيلية وخـدمـيـة مـنـهـا أربـع وحـدات لإنـتـاج البنزين، وتضم وحـدة التكسير الـحـراري بالعامل المساعد (FCC) ووحـدة “البولي نفثا” وبعدد أوكتيني (95) و(90) الى جانب تنفيذ إنشاء (44) خزاناً ".

اضف تعليق