حقوق الانسان والتجربة الديمقراطية في العراق كانت ابرز محاور النقاش.

زار القائم بالأعمال الهولندي "روخس برونك" الخميس ملتقى النبأ للحوار والتقى برئيس الملتقى علي الطالقاني والكادر المتقدم، وناقش الطرفان من خلال اجتماع موسع موضوعات الديمقراطية وحقوق الانسان في العراق.

وقال الطالقاني في حديث لوكالة النبأ الخبرية جرى النقاش عن رؤيتنا الوطنية والدور الهام لمراكز الأبحاث ووسائل الإعلام، وعن العراق في ظل التحديات المختلفة رغم الظروف التي يمر بها.

وحول التجربة الديمقراطية أضاف الطالقاني ان عمر التجربة السياسية الجديدة لا زالت فتية وان ما يجري من تحديات، ماهي إلا اختبار يقوي البلاد من أجل تجاوز محنتها في ظل ضغوط باتت معروفة تحاول افشال العراق وعدم نضوج هذه التجربة التي تتخوف منها دول المنطقة، خصوصا وان البلد لديه دستور منتخب ولديه انتخابات وهي عوامل مشجعة على الخروج من الأزمات.

من جهته قال "برونك" ان هولندا تعمل في العراق وفق القانون وتحترم ارادة العراقيين وهي داعمة في المجالات والتجارب التي تمتلكها هولندا في حال طلب العراق ذلك.

وشدد برونك على احترام دور مؤسسة المجتمع المدني ووسائل الاعلام والمراكز البحثية، وحضر اللقاء الاستاذ كمال عبيد مدير تحرير شبكة النبأ المعلوماتية، والدكتور مسلم عباس الباحث والمستشار الاعلامي في المؤسسة، وضم اللقاء الدكتور خالد العرداوي مدير مركز الفرات للتنمية والدراسات الاستراتيجية، والاستاذ عدنان الصالحي مدير مركز المستقبل للدراسات الاستراتيجية.

وجدير بالذكر ان هذه الزيارة لم تكن الأولى وفي وقت سابق زار السفير الهولندي الملتقى وأجرى حوار مطول حول دور مراكز الأبحاث والمنظمات والصحافة لموضوعة الديمقراطية والانتخابات والتبادل الثقافي.

اضف تعليق