ارتفعت أسعار النفط، اليوم الاثنين، لتواصل مكاسبها للجلسة الثانية، إذ قدمت الجهود الأميركية لتجديد الاحتياطيات الستراتيجية بعض الدعم، على الرغم من استمرار المخاوف من تخمة معروض الخام وضعف نمو الطلب على الوقود العام المقبل.

العقود الآجلة لخام برنت ارتفعت 11 سنتاً، بما يعادل 0.2 بالمائة، إلى 75.95 دولاراً للبرميل، في حين بلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 71.30 دولاراً للبرميل، مرتفعة سبعة سنتات، أو 0.1 بالمائة.

وقفز كلا العقدين أكثر من 2% يوم الجمعة، لكنهما تراجعا للأسبوع السابع على التوالي، وهي أطول سلسلة انخفاضات أسبوعية لهما منذ 2018، بفعل المخاوف المستمرة من تخمة المعروض.

وأدى ضعف الأسعار الأخير إلى جذب الطلب من الولايات المتحدة، التي سعت إلى الحصول على ما يصل إلى 3 ملايين برميل من النفط الخام لاحتياطي البترول الستراتيجي (SPR) للتسليم في اذار 2024.

وعلى الرغم من تعهد منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها، فيما يعرف بمجموعة أوبك +، بخفض الإنتاج بمقدار 2.2 مليون برميل يومياً في الربع الأول، إلا أن المستثمرين ما زالوا متشككين في انخفاض الإمدادات، حيث من المتوقع أن يؤدي نمو الإنتاج في الدول غير الأعضاء في أوبك إلى تراجع الإنتاج.

وتتوقع آر بي سي كابيتال سحب مخزون قدره 700 ألف برميل يومياً في النصف الأول ولكن 140 ألف برميل يومياً فقط للعام بأكمله.

أظهرت أحدث بيانات مؤشر أسعار المستهلك من الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، تزايد الضغوط الانكماشية حيث ألقى ضعف الطلب المحلي بظلال من الشك على الانتعاش الاقتصادي.

تعهد المسؤولون الصينيون يوم الجمعة بتحفيز الطلب المحلي وتعزيز وتعزيز الانتعاش الاقتصادي في عام 2024.

ويترقب المستثمرون هذا الأسبوع إرشادات بشأن سياسات أسعار الفائدة من اجتماعات خمسة بنوك مركزية، بما في ذلك مجلس الاحتياطي الفيدرالي، وبيانات حول التضخم في الولايات المتحدة، لتأثيرها على الاقتصاد العالمي والطلب على النفط.

اضف تعليق