خالد الثرواني/ وكالة النبأ الخبرية:

كشفت بعثة العراق في الامم المتحدة عن حيثيات موقف العراق بشأن قرار الجمعية العامة حول الوضع في اوكرانيا وادانة الغزو الروسي. 

واكد مصدر في البعثة لوكالة النبأ ان موقف الامتناع في التصويت كان موقف عراقي تم اتخاذه بناء على الرؤية والمشاغل الوطنية.

واضاف المصدر انه عبر هذا الموقف عن حرص العراق على وحدة مجلس الأمن التي نتجت عن دبلوماسية عراقية فاعلة ومتوازنة طيلة عقدين من الزمن. اثمرت هذه الوحدة في الموقف العام للمجلس عن انجازات كثيرة حققها العراق، سواء بخصوص البنود المتعلقة بالحالة العراقية، او في مجال مكافحة الإرهاب.

وتابع لم يرغب العراق في المخاطرة بوحدة المجلس التي جعلت من حالة التعاون بين العراق والمجلس نموذجا يحتذى به في الأمم المتحدة.

واشار المصدر الى ان العراق عبر عن مشاغله وبواعث القلق في بيان تبرير الإمتناع الذي أشار الى "القلق البالغ من امكانية استغلال الارهابيين لهذه الازمة وحالة الانقسام المتوقعة في المجتمع الدولي، بما يعطل ويعيق الجهود الدولية المشتركة الرامية لمكافحة الارهاب والتطرف العنيف". فضلا عن الإعراب عن القلق من إمكانية تعريض الدول الى ازمات اقتصادية وامنية من جراء هذه الازمة.

ودعا العراق بحسب المصدر جميع الاطراف الى حل الازمة عبر تغليب لغة الحوار من خلال الوسائل الدبلوماسية والركون الى طاولة المفاوضات لحل المشاكل العالقة بينهما، مؤكدا على السعي من أجل الحفاظ على السلم والامن الدوليين. 

وكشف المصدر عن تعرض الممثلية الدائمة لجمهورية العراق لدى الأمم المتحدة في نيويورك لضغط كبير من الدول المختلفة ولمدة ثلاثة أيام من خلال التواصل المستمر والمكثف للطلب من العراق تأييد القرار.

اضف تعليق