أكد الرئيس التنفيذي لشركة قمر للطاقة، روبن ميلز، ان هنالك فرصة كبيرة لتدفق الغاز من اقليم كوردستان الى اوروبا، مشيرا الى ان اوروبا تبحث عن مصادر جديدة للطاقة.

وقال روبن ميلز خلال منتدى أربيل السنوي الثاني الذي يقيمه مركز رووداو ويشترك فيه ملتقى النبأ للحوار "نقاط التحول ومستقبل الشرق الأوسط"، ان "الدول تبحث عن مصادر جديدة للطاقة، واوروبا تبحث عن بدائل وهنالك بحث عن الغاز الاحفوري"، مبينا ان "بامكان الشرق الاوسط والعراق واقليم كوردستان زيادة صادرات الغاز الى اوروبا والعالم".

واضاف ميلز: "نحتاج الى استثمار ورغبة سياسية للبدء بهذه المشاريع، وهنالك فرصة كبيرة لاستيراد الغاز من اقليم كوردستان عن طريق تركيا ومن ثم التدفق الى اوروبا"، مؤكدا على ضرورة "تلبية جميع احتياجات الغاز ويجب توفير فرص العمل بالقطاع الصناعي مع انتاج الغاز، ثم يمكن تصدير العاز من اقليم كوردستان كما يجب ان تكون هنالك ستراتيجية واضحة مع تركيا بهذا الصدد وبناء علاقات مع بغداد".

ونوه الى امكانية "القيام بذلك بشكل متوازن، وهنالك مستثمرون يسعون الى جلب الاستثمارات وبسعر مناسب، لذا فالموضوع بحاجة الى شركات ومؤسسات كبرى"، مردفا انه "يمكن لغاز اقليم كوردستان التنافس بسبب ارتفاع الاسعار في اوروبا، نظرا لأن اوروبا تريد ان تستبدل الغاز الروسي الذي هو غال جدا".

واوضح ان "العراق يعاني من نقص في الغاز والكهرباء، ويمكن ان نحصل على طاقة نظيفة والغاز لتطوير الصناعة الذي هو ينفع الطرفين اكثر (بغداد واربيل)"، لافتا الى ان "الاستثمار في اقليم كوردستان مهم جدا وفيه الكثير من الاحيتاطي النفطي والغازي، وضرورة ان تكون الوجهة جاذبة ونتخلص من الكربون لذا فأمام الشركات فرصة كبيرة للاستثمار".

وانطلقت الأربعاء أعمال منتدى أربيل السنوي الثاني "نقاط التحول ومستقبل الشرق الأوسط"، بشكل رسمي، عبر عقد العديد من جلسات الحوار والنقاش، والتي تستمر على مدار يومين.

 المصدر: رووداو _ النبأ

اضف تعليق