كشف أستاذ الاقتصاد في جامعة البصرة نبيل المرسومي، الخميس، عن "نص الاتفاق" بين ائتلاف إدارة الدولة حول البنود والفقرات المتعلقة بنفط وحصة إقليم كردستان من الموازنة الاتحادية.

وقال المرسومي في تدوينة تابعتها النبأ، "يتضمن نص الاتفاق بين ائتلاف ٲدارة الدولة حول البنود والفقرات المتعلقة بنفط وحصة اقليم كردستان في الموازنة العامة العراقية، ما يلي:

-تلتزم حكومة إقليم كردستان بدفع 400 ألف برميل من النفط الخام المنتج يومياً إلى وزارة النفط العراقية الممثلة بشركة تسويق النفط العراقية المعروفة باسم "سومو".

-تلتزم مؤسسة تسويق النفط العراقية (سومو) بتصدير وبيع الكمية المحددة من النفط التي يقدمها إقليم كردستان يومياً بالسعر الرسمي لوزارة النفط العراقية وإعادة الإيرادات إلى الخزينة العامة.

-حكومة اقليم كردستان مُلزمة بتزويد وزارة النفط العراقية بنفطها للاستخدام المحلي في حالة عدم القدرة على تصديره عبر المنافذ الرسمية للبلاد.

-وزارة المالية العراقية مُلزمة بتعويض سعر إنتاج ونقل النفط الخام لحكومة إقليم كردستان.

-حساب تعويضات حكومة اقليم كردستان وسعر إنتاج ونقل النفط الخام المنتج في اقليم كردستان يكون مساويا لسعر إنتاج ونقل النفط الخام المنتج من قبل وزارة النفط العراقية، أي أن سعر إنتاج ونقل برميل النفط من إقليم كردستان سيكون مساويا لسعر إنتاج ونقل برميل النفط من وزارة النفط العراقية، ستقوم وزارة المالية العراقية بتعويض حكومة إقليم كردستان حسب سعر إنتاج ونقل برميل النفط العراقي.

-سيتم إيداع جميع عائدات النفط الإجمالية لإقليم كردستان في حساب مصرفي واحد يفتح لدى البنك المركزي العراقي.

-سيتم إغلاق جميع الحسابات المصرفية الأجنبية الأخرى التي تحفظ فيها عائدات النفط لإقليم كردستان.

اضف تعليق