أكدت الرئيسة والمديرة التنفيذية لمنظمة سيد شيري غراهام طالباني، ان اقليم كردستان شهد تحولاً سريعاً في المساحة الرقمية، مشيرة الى حصول فوائد في هذا المجال.

وقالت شيري غراهام طالباني، خلال مشاركتها في منتدى أربيل السنوي الثاني "نقاط التحول ومستقبل الشرق الأوسط"، في يومه الاول ان "اقليم كردستان شهد تحولاً سريعاً في المساحة الرقمية"، مبينة انه "في زمن صدام حسين كان الاقليم منعزلاً عن العالم".

واضافت طالباني ان "هنالك فوائد لتحسين الخدمات في اقليم كردستان، ولدينا شباب يملكون مواهب ويبحثون عن العمل، لكن المخاطر ليست فقط تقنية بل في مسألة التحول المفاجئ والسريع".

ونوهت الى "وجود مصاعب من حيث وصول الناس، الى الركب الرقمي فمثلاً نحو 48% من النساء هن خلف الرجال في الوصول الى الانترنت وفق بيانات المصرف الدولي، لذا فإن عدم الوصول الى الانترنت اثّر على امكانياتهم".

ولفتت الى ان "عدم استطاعة الوصول الى الانترنت يمنع الناس من المشاركة في الاقتصاد والفرص التعليمية"، محذرة من ان "هنالك ارتفاعاً في العنف القائم على النوع الاجتماعي الذي يتم عن طريق الانترنت".

وبينت طالباني ان "معظم العنف يبدأ من الاونلاين، مثل الاستغلال والابتزاز عن طريق الصور والفيديوهات، ورأينا تحرشاً كبيراً ضد النساء والفتيات وضد السياسيين والاساتذة الجامعيين، لذا يجب زيادة الاستخدام الامن في الانترنت والتكنولوجيا".

وتنطلق الأربعاء أعمال منتدى أربيل السنوي الثاني بالشراكة مع ملتقى النبأ للحوار "نقاط التحول ومستقبل الشرق الأوسط"، بشكل رسمي، عبر عقد العديد من جلسات الحوار والنقاش، والتي تستمر على مدار يومين.

المصدر: رووداو + النبأ

اضف تعليق