يمكن تعريف حكّة الرأس أو حكّة فروة الرأس بأنَّها الشعور بالوخز غير المريح أو إحساس غريب في فروة الرأس يحفز الشعور بالرغبة في خدش أو حك المنطقة المتأثرة.

أسباب حكّة الرأس:

١- قشرة الرأس :

تتشكل قشرة الرأس نتيجة زيادة معدل انقسام خلايا الجلد في فروة الرأس عن المعدل الطبيعي، والذي بدوره يؤدي إلى تراكم خلايا الجلد الميتة وتقشرها والتصاقها بالشعر والمعاناة من الحكّة

٢- التهاب الجلد التأتبي :

يُعرّف التهاب الجلد التأتبي Atopic dermatitis ايضا بالاكزما , وهي حالة جلدية مزمنة شائعة تحدث نتيجة التهاب الجلد وتهيجة مما يُسبب الشعور بالحكة. تظهر هذه الأعراض على شكل نوبات أي أن الأعراض تظهر فترات وتختفي فترات أخرى , وهي حالة غير معدية.

٣-التهاب الجلد الدهني :

يُعرف التهاب الجلد الدهني ( Seborrheic dermatitis) ، وهو عبارة عن التهاب يصيب الجلد ويتركز حول الغدد الدهنية. وقد تلعب بعض العوامل دوراً في زيادة شدة الحالة، مثل: التغيرات الهرمونية، والتوتر النفسي، وحساسية الجلد.

٤- صدفية فروة الرأس

٥- سعفة الفروة:

تحدث بسبب عدوى فطرية.وتتمثل بظهور حلقة حمراء على فروة الرأس أو بعض البقع الجلدية الجافة , وقد تؤدي إلى تضرر بصيلات الشعر في المنطقة المصابة وفقدان الشعر فيها، كما أنَّ هذا النوع من العدوى قد ينتقل من شخص إلى آخر من خلال استخدام أدوات تصفيف الشعر، أو منشفة الشعر.

٦- قمل الرأس

٧- التهاب الجلد التماسي :

تحدث الإصابة بالتهاب الجلد التماسي ( Contact dermatitis) عند تعرض الجلد لبعض العناصر المسببة للحساسية لدى البعض، مثل أنواع محددة من الصابون والمواد التجميلية.

١-الشرى

٢- الجرب:

تؤدي الإصابة بالجرب (Scabies) إلى المعاناة من حكّة جلدية قد تكون شديدة في بعض الحالات، إذ إنَّها قد تسبب عدم القدرة على النوم، وتحدث الإصابة بالجرب نتيجة العدوى بحشرة القارمة الجربية.

١- الاضطرابات العصبية

٢- سرطان الجلد

اضف تعليق