افاد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) أن جميع القرارات المتخذة بمساعدة حكام الفيديو (الفار) سيتم شرحها في الوقت الفعلي في الملعب وللمشاهدين خلال بطولة كأس أوروبا 2024.

وعبر مؤتمر صحفي لتقديم نظام التحكيم الجديد، أوضح رئيس لجنة الحكام في يويفا، الإيطالي روبرتو روزيتي، أن جميع الحالات التي تتطلب تدخل حكم الفيديو المساعد سيتم بثها مباشرة في الملعب، مع تقديم شرح فني للقرار عبر الشاشات العملاقة.

وأكد روزيتي قائلاً، "على سبيل المثال، إذا تم احتساب ركلة جزاء بسبب لمسة يد، سيتم شرح أن اللاعب رقم 9 من ألمانيا لمس الكرة بيده اليسرى التي كانت في وضع غير طبيعي، فوق كتفه، مما أدى إلى توسيع جسمه".

وبيّن، "سيتم توفير الشرح الفني نفسه لمعلقي المباراة ليتمكنوا من توضيح القرار للجمهور المنزلي".

وأضاف روزيتي، ان "حكم الفيديو المساعد هو أداة عظيمة، ونسعى لتقليل عدد تدخلاته إلا في الحالات الواضحة حيث يمكنه إثبات خطأ جلي".

كما شدد روزيتي على، أن "الحوار المسموح به لشرح القرارات سيكون فقط بين الحكم وقائد الفريق، مع تحذير من أن أي لاعب يطعن في القرار أو يطلب تفسيراً سيواجه عقوبة البطاقة الصفراء".

وقد طُبق هذا القانون بصرامة في المباريات النهائية للمسابقات القارية الأخيرة، حيث شهدت نهائيات دوري أبطال أوروبا، والدوري الأوروبي، والكونفرنس ليغ حالات عديدة لتطبيقه.

واختتم روزيتي حديثه قائلاً، "نحن نفعل ذلك من أجل مستقبل اللعبة، من أجل اللاعبين الشباب والحكام الجدد، وندعو اللاعبين لتجنب الاحتجاج وترك قائد الفريق يتواصل مع الحكم".

مشيراً الى، أن "المنتخبات التي يكون فيها حارس المرمى هو القائد، مثل إيطاليا وسلوفينيا، سيعين لاعب آخر لتمثيل الحارس خلال المباريات".




م.ال



اضف تعليق