يمثُل الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب مساء اليوم الثلاثاء أمام قاض في محكمة مانهاتن بولاية بنيويورك لمواجهة اتهامات جنائية، وتتضمن الإجراءات القضائية خطوات عدة تبدأ بنقله للمحكمة وحتى إصدار القاضي قرارا بشأنه.

ويفترض أن تكون الإجراءات القضائية مختصرة، ولكنها تعدّ لحظة تاريخية في الولايات المتحدة؛ إذ لم يسبق أن واجه رئيس أميركي سابق اتهامات جنائية.

وفي نهاية هذه الإجراءات، سيقرر القاضي خوان مرشان إذا كان سيمضي في المحاكمة الجنائية أم يوقفها.

ويواجه الزعيم الجمهوري أكثر من 30 تهمة تتعلق بتزوير سجلات تجارية، من بينها تهمة واحدة على الأقل ترقى إلى مستوى الجناية.

ولا يملك ترامب أي سجل جنائي، وليس من الواضح إن كان سيتم الحكم عليه بالسجن في حال إدانته.

وكانت هيئة محلفين كبرى في نيويورك دانت مؤخرا ترامب في ما يتعلق بدفع رشى بقيمة 160 ألف دولار للممثلة الإباحية ستورمي دانييلز، واسمها الحقيقي ستيفاني كليفورد، لشراء صمتها قبل الانتخابات الرئاسية في نوفمبر/تشرين الثاني 2016. وتقول دانييلز إنها كانت على علاقة بترامب، لكن الرئيس السابق ينفي ذلك.

ولاحقا، وجّه المدعي العام في مانهاتن التهمة رسميا إلى ترامب في هذه القضية. وحتى في حال إدانة ترامب بتهم جنائية، فلن يمنعه ذلك من الترشح للانتخابات الرئاسية عام 2024.

وفي بيان أصدره مساء أمس الاثنين، قال ترامب إن المدعي العام في مانهاتن سرب بطريقة غير قانونية معلومات حول لائحة الاتهام، وأضاف أن ذلك يستوجب توجيه الاتهام للمدعي العام على الفور، وكان الرئيس السابق قال قبل ذلك إنه يتعرض لاضطهاد سياسي من الديمقراطيين.

ومن المقرر أن ترافق شرطة الخدمة السرية الرئيس الأميركي السابق من البرج الذي يملكه ويحمل اسمه إلى مقر المحكمة في مانهاتن بنيويورك، حيث سيتم احتجازه.

وكان ترامب وصل مساء أمس الاثنين إلى البرج تمهيدا لتسليم نفسه. ومن المقرر أن يمثل أمام القاضي في الساعة السادسة والربع مساء بتوقيت غرينيتش (التاسعة والربع بتوقيت مكة المكرمة)، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وقال جو تاكوبينا، محامي الرئيس الأميركي السابق، إنه لن يتم تقييد يدي موكله، وأضاف أن الإجراءات لن تستغرق أكثر من 30 دقيقة، موضحا أن فريق الدفاع لايعلم كل الاتهامات الموجهة لترامب.

اضف تعليق