تراجع سعر برميل النفط عالميًا خلال تعاملات اليوم الإثنين وسط مخاوف من ركود اقتصادي قد تتسبب في تراجع الطلب.

بحلول الساعة 07:46 صباحًا بتوقيت غرينتش (10:46 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر مارس/آذار 2023- بنحو 0.72%، إلى 84.67 دولارًا للبرميل.

كما انخفض سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي -تسليم فبراير/شباط 2023- بنسبة 0.61%، إلى 79.37 دولارًا للبرميل، وفق بيانات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وعلى الرغم من ذلك دعم التفاؤل بأن تخفيف الصين من إجراءائها لمواجهة فيروس كورونا سترفع الطلب على الوقود في أكبر مستورد للخام في العالم الأسعار قرب أعلى مستوياتها في 2023.

وكان سعر برميل النفط عالميًا قد أنهى تعاملاته، يوم الجمعة 13 يناير/كانون الثاني، على ارتفاع بنحو 2% للجلسة السابعة على التوالي، وسط تفاؤل بانتعاش الطلب.

وارتفع الخامات القياسيان (برنت وغرب تكساس) نحو 8.5% و8.3% على التوالي، خلال الأسبوع الماضي، وهو أكبر مكاسب أسبوعية منذ أكتوبر/تشرين الأول.

وقال رئيس إستراتيجية السلع في آي إن جي، وارين باترسون: "بعد حجم التحرك الأسبوع الماضي، قد نشهد بعض عمليات جني الأرباح"، مضيفًا أن أحجام التداول الأقل ستجعل أي بيع يبدو أكثر وضوحًا.

واستمر سعر برميل النفط عالميًا في التحليق بالقرب من أعلى مستوياتها في 2023 اليوم الإثنين، بعد أن أظهرت بيانات ارتفاع واردات الصين من النفط الخام بنسبة 4% على أساس سنوي في ديسمبر/كانون الأول، في حين أن الارتفاع المتوقع في السفر لعطلة رأس السنة القمرية الجديدة في نهاية الأسبوع يضيء التوقعات لوقود النقل.

وقال محللو إيه إن زد في مذكرة إن مستويات حركة المرور في الصين تواصل الانتعاش من أدنى مستوياتها القياسية بعد تخفيف قيود كورونا، مما أدى إلى زيادة الطلب على الخام والمنتجات النفطية.

وقالت مصادر تجارية ومحللون إنه من المتوقع أن يؤدي انتعاش الطلب المحلي إلى انخفاض بنسبة 40% في صادرات الصين من المنتجات النفطية المكررة في يناير/كانون الثاني عن أرقام ديسمبر/كانون الأول بقيادة البنزين.

وقال محللو آي إن جي في مذكرة: "بينما لا يزال هناك الكثير من التفاؤل بشأن الطلب الصيني، تظل سوق النفط على المدى القريب معروضة بشكل جيد نسبيًا"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

اضف تعليق