اعلنت وزارة النفط، الثلاثاء، انها صدرت اكثر من 99 مليون برميل صادرات العراق النفطية لشهر ايار الماضي، مشيرة الى ان الايرادات بلغت 3 مليارات و 748 مليون دولار.

وقال المتحدث الرسمي بأسم الوزارة عاصم جهاد "بحسب الاحصائية النهائية الصادرة عن شركة تسويق النفط العراقية (سومو) فان مجموع الكميات المصدرة لشهر ايار الماضي والمنتجة من الحقول الوسطى والجنوبية بلغت 99 مليون و 200 الف برميل"، مشيرا الى ان "الكميات المصدرة تم تحميلها من قبل 33 شركة عالمية من مختلف الجنسيات من موانئ البصرة وخور العمية والعوامات الاحادية على الخليج العربي".

وأضاف جهاد ان "الايرادات المالية المتحققة شهدت ارتفاعا لهذا الشهر مقارنة مع الاشهر السابقة من العام الحالي، حيث بلغت 3 مليارات و 748 مليون دولار"، لافتا الى ان "معدل سعر البرميل بلغ 37,782 دولار".

وأوضح جهاد ان "الكميات النفطية تم تصديرها من الموانئ الجنوبية في البصرة، فيما لم يصدر من المنفذ الشمالي ( ميناء جيهان ) عبر شركة تسويق النفط العراقية (سومو ) بسبب عدم التزام الاقليم بالاتفاق النفطي مع الحكومة الاتحادية".

وصدر العراق 3.2 مليون برميل يوميا في أيار و3.364 مليون برميل يوميا في نيسان من الموانئ الجنوبية بحسب البيانات الرسمية.

وأوقفت الحكومة المركزية في بغداد الصادرات من حقول كركوك شمال البلاد في آذار بسبب نزاع مالي مع حكومة إقليم كردستان العراق.انتهى/س

 

اضف تعليق