أكدت وزارة الخارجية، اليوم الأربعاء، أن الحكومة العراقية اتخذت جميع الإجراءات لتسهيل العودة الطوعية للعراقيين في مخيمات ليتوانيا.

وقالت الوزارة، في بيان تلقته وكالة النبأ، إن "وزير الخارجية فؤاد حسين التقى يوم الثلاثاء 21 أيلول 2021، وزير خارجية ليتوانيا غابريليوس لاندسبيرغيس، على هامش أعمال الجزء الرفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها 76، وجرت خلال اللقاء مناقشة أوجه التعاون المشترك بين البلدين، وبحثا أيضاً موضوع المواطنين العراقيين المتواجدين في داخل مخيمات الايواء".

وأكد الوزير بحسب البيان، أن "الحكومة العراقية أتخذت جميع الإجراءات والتدابير لتسهيل عودتهم الطوعية من خلال إصدار الوثائق المطلوبة وتوفير رحلات خاصة لنقلهم إلى العراق، وتوجيه البعثات العراقية المعنية بمتابعة الموضوع، وإجراء الزيارة في هذة الدولة"، مضيفا أن "العراق حريص على انهاء هذا الملف، وضمان سلامة أمن مواطنيه".

من جانبه وزير الخارجية الليتواني أشاد بروح التعاون والتسهيلات التي قامت بها الحكومة العراقية، وأهتمامها الجدي والمتواصل لضمان عودة مواطنيه من ليتوانيا"، مشيراً إلى "القوانين الوطنية الليتوانية بشأن العبور الغير الشرعي للحدود يعرضهم إلى مساءلة قانونية".

وأضاف البيان، أنه "في نهاية اللقاء اتفق الجانبان على أهمية تبادل الزيارات بينهما لإيجاد الحلول المناسبة".

اضف تعليق