عماد التميمي/ بغداد 

كشف الخبير المالي نبيل جبار التميمي، اليوم الاثنين، عن سبب عدم خفض سعر صرف الدولار في السوق المحلي رغم، انخفاض السعر الرسمي للصرف.

وقال التميمي، في حديث لـ"وكالة النبأ"، إن "سبب قيام شركات الصيرفة برفض بيع الدولار وتعمل فقط على شراءه من المواطنين، بسبب وجود عقوبات عن من لا بيع بالسعر الرسمي، ولهذا هم لا يبيعون بالسعر الرسمي، وانما يبيعون هذا الدولار في السوق السوداء بالسعر غير الرسمي لبعض التجار وغيرها، ولهذا هو لا يبيع للمواطنين".

وبين التميمي ان "سبب عدم انخفاض سعر صرف الدولار في السوق المحلي، رغم تخفيض سعر الصرف الرسمي من قبل البنك المركزي، يعود لعدم حل المشكلة الأساسية للحوالات الخارجية، ورغم التحسن مبالغ تلك الحوالات خلال مزاد بيع العملة لبعض الأيام، فالعراق يحتاج لحوالات بنحو (200) مليون دولار يوميا".

وأضاف الخبير المالي ان "التاجر مازال يتمنع عن شراء الدولار من المصادر الرسمية ويعتمد على السوق السوداء، وهذا بسبب بعض الإجراءات الروتينية، التي تتطلب منه انجاز عمل اخذ الدولار بالسعر الرسمي، ولهذا هو يعتمد على شراء الدولار بالسوق السوداء بالاتفاق مع بعض شركات الصيرفة، التي تعمل على اخذ الدولار من البنك المركزي والمواطن".

اضف تعليق