أعلنت وزارة الزراعة، اليوم الأحد، تشكيل فرق بيطرية في المحافظات العراقية كافة عدا محافظات إقليم كردستان لاتخاذ جملة من التدابير على خلفية ظهور إصابات بمرض الحمى النزفية.

وأوضح وكيل وزارة الزراعة مهدي سهر في تصريح صحفي، أن" دائرة البيطرة التابعة لوزارة الزراعة، شكلت فرقا بيطرية في المحافظات العراقية كافة، عدا إقليم كردستان، لرش الأبقار والجاموس وتغطيس الأغنام والماعز لكل القطيع العراقي"، مبينا، أن ذلك يأتي بعد" إعلان وزارة الصحة تسجيل 30 إصابة بالحمى النزفية، بينها 7 وفيات منذ مطلع العام الحالي".

وأضاف،" تتم حالياً عملية إعادة الرش والتغطيس للبؤر المرضية، وتستمر بعد 14 يوما من الرشة الأولى"، لافتا إلى" إجراء نطاق بمستوى 15 كم بإمكان تواجد الحيوانات ومنع حركتها أو خروج اللحوم الحمراء من البؤر المرضية، وتبليغ جميع المحافظات والجهات الأمنية والبلديات بمنع ظاهرة الجزر العشوائي وفق المادة 22 لسنة 1972 والمادة 105 لسنة 1989 الخاصتين بذبح الحيوانات".

وأكد سهر،" تم إجراء الرش للحيوانات والحظائر وأماكن تواجد القراد، وإقامة ندوات تثقيفية للمربين والقصابين في المحافظات كافة"، مشيرا إلى" وجود تواصل مع قسم الأمراض الانتقالية في دائرة الصحة العامة بشكل يومي، ومع دوائر الصحة العامة في المحافظات بهدف الحد من انتشار الاصابات".

اضف تعليق