انتقدت لجنة الصحة والبيئة النيابية، اليوم الاثنين، ما وصفته بضآلة وقلّة المبالغ المخصصة للأدوية في الموازنة العامة باعتبارها قليلة جدا، فيما أكدت أن تلك الأموال لا تلبي الطموح.

وقال رئيس لجنة الصحة والبيئة النيابية، ماجد شنكالي، في تصريح للصحيفة الرسمية: إن "قطاع الصحة من أولويات البرنامج الحكومي، ولكن المبالغ المخصصة ضمن النفقات الحاكمة للأدوية والبالغة 1,6 ترليون دينار (أكثر من 1,1 مليار دولار) قليلة جداً"، موضحاً أن "كل مواطن عراقي يحصل على ما قيمته 40 ألف دينار سنوياً من الأدوية، وهي مبالغ ضئيلة جداً مقارنة بالدول المجاورة".

وبيّن أن "الجرعة الواحدة من الأدوية السرطانية تُكلّف أكثر من 3 آلاف دولار، لذلك يجب زيادة التخصيصات في الموازنة لكي نواكب الدول المجاورة في الأقل".

وأضاف، أنه "من جانب آخر هناك في الموازنة ما يسمى بالبرنامج الحكومي لوزارة الصحة وتم تخصيص 400 مليار دينار، منها 200 مليار لدعم مراكز القلب و200 مليار لدعم مراكز الأورام السرطانية، وسيكون من ضمنها شراء أدوية إضافة للأجهزة".

وأوضح أن "هناك آلية جديدة لتخصيص 435 مليار دينار لإدارة بعض المستشفيات الحديثة لإضافة نظام مثل المشاركة مع القطاع الخاص، إضافة إلى تطبيق الضمان الصحي في شهري تموز وآب، وستضيف الكثير إلى الواقع الصحي في العراق"، مبيناً أن "كل ذلك نظري، وسننتظر التطبيق وما ينتج عنه، وهي برامج واعدة ولكن نجاحها يعتمد على آلية التطبيق".

اضف تعليق