افاد الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الاربعاء، إن الهجوم الروسي على أوكرانيا ما يزال محتملًا، مبينا عدم التحقق من ابتعاد القوات الروسية عن الحدود الأوكرانية.

وقال بايدن في تصريحات متلفزة، "نحن مستعدون للرد بشكل حاسم على الهجوم الروسي على أوكرانيا وهو احتمال قوي جدًّا".

وتابع بايدن، بأن "الولايات المتحدة وحلفاءها على استعداد لفرض عقوبات قوية وضوابط تصدير إذا غزت روسيا أوكرانيا، مشيرًا إلى أن "التكلفة الإنسانية والاستراتيجية ستكون هائلة وضخمة في حال حدوث الحرب"

وأوضح، ان "العالم متّحد ضد العدوان الروسي على أوكرانيا، وإنها إذا غزت فستواجه حشدًا أمريكيًّا ضدها، مضيفًا أن "هذه التدابير جاهزة إذا تحركت روسيا".

وهدد بايدن بتوقيف عمل خط أنابيب الغاز الروسي السيل الشمالي 2 في حال غزت روسيا أوكرانيا، مؤكدًا أنه "أمدّ كييف بما يمكّنها من الدفاع عن نفسها".

وأوضح، أن "ذلك ستكون له تبعات تنعكس على أسعار الوقود، إلا أنه سيتخذ تدابير لتخفيف الضغوط على قطاع النفط".

وتابع، أن "الولايات المتحدة لن تتردد في الدفاع عن أي بلد في حلف شمال الأطلسي (الناتو) وأن أي هجوم عليها هو بمثابة هجوم على الولايات المتحدة، وأن بلاده تدافع عن الحرية، وأن “من يفرّط فيها سيدفع ثمنًا باهظًا".

وشدد الرئيس الأمريكي على، أن بلاده منذ بداية الأزمة مستعدة للمضي في المسار الدبلوماسي على أعلى مستوى، وأنه أكد للرئيس الروسي فلاديمير بوتين استعداد واشنطن للمناقشة مع موسكو بشأن هواجسها الأمنية".

وأوضح بايدن أن روسيا وافقت على إعطاء فرصة للمسار الدبلوماسي، وأن الولايات المتحدة قدّمت أفكارًا من أجل تهيئة بيئة أمنية في أوربا".

وكانت روسيا قد أصدرت، أمرا بعودة قوات نُشرت قرب الحدود مع أوكرانيا إلى ثكناتها في أول مؤشر انفراج إذ إن وجودها يثير منذ أسابيع خشية من حصول غزو على وقع توتر بين الروس والغرب.

اضف تعليق