علي خالد/ بغداد

عقد ملتقى النبأ للحوار بالتعاون مع مركز الفراتين للدراسات والبحوث جلسة نقاشية حملت عنوان "تحديات الامن السيبراني في العراق .. قراءة وتحليل" في العاصمة بغداد، بحضور مستشارية رئاسة الوزراء وعدد من الباحثين والأكاديميين والسياسيين والإعلاميين.

وقال مدير الملتقى الدكتور علاء السيلاوي، في حديث لوكالة النبأ إن "الملتقى يسليط الضوء على مختلف القضايا التي تهم الشارع العراقي، حيث تناولت هذه الجلسة موضوع غاية بالأهمية يتمثل بموضوع الامن السيبراني وأليات تفعيله وتبني الأليات أخرى لحماية البيانات باعتبار ان هذه القضية هي تخص الامن القومي".

وبشأن التطور التكنلوجي اضاف، ان "العالم اليوم يسير نحو المجتمع المعلوماتي حيث ركزنا على الخوض بالحلول الميدانية والابتعاد عن الحلول الاكاديمية لتبني استراتيجية واضح وتبيان وجهات النظر الإيجابية والمعوقات والاشكاليات بهدف إيجاد الحلول".

ومن جهته قال الدكتور بشار الساعدي مدير مركز الفراتين للبحوث "نحن نعمل من اجل وضع الرؤى العلمية والأكاديمية والفنية وما يتعلق بالجانب التطبيقي ومن ثم نعمل على رفع هذه الى الحكومة العراقية واصحاب القرار من اجل اتخاذ القرارات السياسية".

وفيما يخص التوصيات، اشار الساعدي الى أن "الندوة قد خرجت بمحصلة من ثلاث اركان حيث كان الركن الأول هو السياسي بمعنى لا بد ان يكون هناك قرار سياسي لدعم هكذا ملف يتعلق بالأمن السيبراني اما الركن الثاني كان يختص بالبنى التحتية والإمكانيات والموارد البشرية فيما كان الركن الثالث يتحدث عن الجنبة العلمية والتكنلوجية والتحديث وهذا ما لا يقف عند حد معين كون ان العلم في تطور مستمر وعلينا مواكبة هذا التطور".

اضف تعليق