وجّهت الحكومة الروسية، وزارة النقل بالعمل على توقيع اتفاق في مجال النقل البحري مع العراق، مكلّفة الوزارة بالتوصل إلى اتفاق نهائي مع بغداد لإعلان الاتفاقية.

وتهدف الاتفاقية البحرية إلى "تسهيل حركة البضائع والركاب عبر الموانئ البحرية"، وفق ما ذكرت وكالة "سبوتنيك".

وأوضحت أنه "تمت الموافقة على مشروع الاتفاقية بين حكومة روسيا الاتحادية وحكومة جمهورية العراق للتعاون في مجال النقل البحري، بناءً على اقتراح وزارة النقل الروسية والتنسيق مع وزارة الخارجية والجهات التنفيذية الأخرى ذات الاهتمام الفعلي".

المصدر أشار إلى "تكليف وزارة النقل الروسية بإجراء محادثات مع الجانب العراقي للتوصل إلى اتفاق نهائي لتوقيع الاتفاقية".

وتابعت الوكالة "يهدف الاتفاق إلى تسهيل وتحسين عمليات النقل البحري بين البلدين، من خلال تبسيط الإجراءات الجمركية والحدودية في الموانئ".

ونوّهت إلى أن الاتفاقية "لا تنطبق على السفن الحربية، بالإضافة إلى عدد من السفن غير التجارية مثل السفن البحثية وسفن الصيد والتنزه".

كما لفتت إلى الاتفاقية "تأتي في إطار الجهود المستمرة لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين روسيا والعراق، وتعكس التزام البلدين بتوسيع نطاق التعاون في مختلف القطاعات".

في 22 أيار الجاري، أقيمت مراسم توقيع اتفاقية خدمات النقل الجوي التي جرت بين سلطة الطيران المدني العراقي والهيئة العامة للطيران المدني لروسيا الاتحادية، على هامش اعمال المنتدى الاقتصادي الدولي السنوي "روسيا والعالم الاسلامي" الذي اقيم في مدينة قازان بجمهورية تتارستان الروسية.

اضف تعليق