شهدت السنوات القليلة الماضية نقلة نوعية في السياسة الخارجية للولايات المتحدة، لم يعد الشرق الأوسط أولوية قصوى لواشنطن. لقد خفضت واشنطن بشكل كبير عدد القوات الأمريكية في العراق، وتعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن بالتركيز على عدد صغير فقط من الأهداف في المنطقة.

مع استمرار هذا التقليص، حذر المحللون وكتاب الأعمدة والقادة المنتخبون من أن الصين تستعد لاحتلال مكان الولايات المتحدة في جزء من العالم كانت فيه واشنطن مهيمنة منذ فترة طويلة. وتقول الحجة إنه في الشرق الأوسط كما في أي مكان آخر، يجب على الولايات المتحدة مواجهة القوة العسكرية للصين ونفوذها الاقتصادي وأيديولوجيتها في كل منعطف، خشية أن تحل بكين محل واشنطن كقوة عظمى عالمية بارزة.

حتى مع انسحاب الولايات المتحدة من الشرق الأوسط، يعتقد البعض في مجتمع السياسة الخارجية الأمريكية أن المنطقة ستكون من بين الأماكن التي ستلعب فيها ما يسمى بمنافسة القوى العظمى بين واشنطن وبكين.

يستشهد هؤلاء المحللون باستثمارات الصين في المنطقة، واتفاقاتها التجارية الثنائية مع القوى الإقليمية، وقاعدتها العسكرية في جيبوتي، وعلاقات بكين الوثيقة بشكل متزايد مع إيران كدليل على تهديدات جديدة وخطيرة لأمن الولايات المتحدة. وتماشيًا مع وجهة النظر هذه، جادل الباحثان مايكل دوران وبيتر روف بأن حملة الصين "القاسية" للتقدم في المنطقة تساهم في زيادة خطر فقدان الولايات المتحدة السيطرة على النظام الدولي ككل.

ومع ذلك، فإن مثل هذه الادعاءات تستند إلى أدلة واهية. غالبًا ما تتشكل المفاهيم الأمريكية حول دور الصين في الشرق الأوسط من خلال تجربة واشنطن الخاصة هناك – التي تحددها التحالفات العسكرية والتدخلات المسلحة – أكثر من السلوك الصيني الفعلي.

في الواقع، لا يكون الدافع وراء وجود بكين المتنامي هو الرغبة في الهيمنة بقدر ما هو بدافع الاهتمامات الاقتصادية والسياسة الداخلية. اعتمادها على الوقود الأحفوري، إلى جانب الرغبة في عزل نفسها عن الازدراء الإقليمي فيما يتعلق بمعاملتها مع مسلمي الأويغور، يقود الكثير من انتشارها.

استراتيجية الصين بعيدة كل البعد عن التسوية، ويمكن أن تدفع كارثة اقتصادية عالمية أو انهيار جيوسياسي الحزب الشيوعي الصيني إلى إعادة النظر في منهجه الحالي. لكن تظل الحقيقة أن بكين حافظت على علاقاتها مع البلدان التي عانت من الصراع الداخلي والخارجي على مدى العقدين الماضيين – بما في ذلك أفغانستان وميانمار والسودان – ومن المرجح أن تستمر في إظهار درجة عالية من التسامح مع العنف والتقلبات في الشرق الأوسط.

قد تصبح الصين القوة المهيمنة في المنطقة، ولكن إذا حدث ذلك، فلن تدين بأي خطط استراتيجية كبرى من جانب بكين بقدر ما تدين بها إلى انفصال واشنطن البطيء ولكن الثابت عن الشرق الأوسط.

إنه الاقتصاد

على مدى العقدين الماضيين، كرست بكين الكثير من الوقت والموارد لبناء علاقات دبلوماسية وتجارية مع جميع اللاعبين الرئيسيين في الشرق الأوسط. يمكن لعدد قليل من الدول الأخرى التباهي بعلاقات جيدة مع إيران وإسرائيل والمملكة السعودية ودول الخليج، ولا يزال هذا التوازن مكونًا حاسمًا في استراتيجية بكين الإقليمية.

عندما قام شي جين بينغ بأول رحلة له إلى المنطقة كرئيس للجمهورية الشعبية في يناير 2016، توقف لأول مرة في المملكة العربية السعودية، حيث وقع اتفاقية شراكة إستراتيجية شاملة بين بكين والرياض. ثم سافر مباشرة إلى طهران وفعل الشيء نفسه مع إيران.

إن زيارة وزير الخارجية الصيني وانغ يي إلى المنطقة في آذار (مارس) – والتي كرر خلالها المواضيع البالية في خطاب السياسة الخارجية الصينية حول "المشاريع المربحة للجانبين" والاحترام المتبادل والحوار في الشرق الأوسط – تشير إلى استمرار الأصدقاء- نهج شامل خدم بكين جيدًا.

دفعت هذه التحركات الكثيرين، بمن فيهم مجموعة متنوعة من خبراء السياسة الخارجية وكتاب التحرير في الصحف الكبرى وأعضاء في الكونجرس الأمريكي، إلى استنتاج أن الصين لديها طموحات إقليمية كبيرة. وبحسب حساباتهم، فإن المكانة الفريدة للشرق الأوسط كمركز لوجستي ومورد للوقود ونقطة اختناق محتملة للتجارة العالمية تجعل المنطقة حاسمة بالنسبة لهدف شي المتمثل في إعادة توجيه الحوكمة العالمية بعيدًا عن الولايات المتحدة.

من الواضح أن الصين اتبعت سياسة خارجية شديدة العدوانية في السنوات الأخيرة. في أعقاب الأزمة المالية العالمية لعام 2008 وتولي شي للسلطة في عام 2012، بدأت القيادة الصينية في الابتعاد ببطء عن مقولة الزعيم السابق البارز دنغ شياو بينغ بأن البلاد يجب أن "تخفي قدراتها وتتحمل وقتها".

تستعرض الصين الآن عضلاتها في شرق آسيا وخارجها: تجاهل حكم محكمة دولية بشأن مطالباتها في بحر الصين الجنوبي، وخرق بروتوكولات الطيران طويلة الأمد في مضيق تايوان، وفرض تعريفات جمركية على أستراليا وكوريا الجنوبية ردًا على الإهانات المتصورة مثل تحقيق كانبيرا في أصول فيروس كورونا الجديد ونشر سيول لنظام مُحسَّن مضاد للصواريخ، والتنمر على منظمات الأمم المتحدة في قضايا تتراوح بين تفشي فيروس كورونا الجديد COVID-19 ومخاوف حقوق الإنسان.

ومع ذلك، فمن الخطأ وضع افتراضات حول نهج بكين تجاه الشرق الأوسط بناءً على سلوكها الحازم في شرق آسيا وأماكن أخرى. على الرغم من أن قادة الصين قد يسعون إلى التفوق على الولايات المتحدة في العديد من المجالات، إلا أن هناك القليل من الأدلة على أن هذه الجهود تمتد إلى الشرق الأوسط. نظرًا للمغامرات العسكرية الأمريكية في أفغانستان والعراق وأماكن أخرى، خلصت النخب السياسية الصينية منذ فترة طويلة إلى أن سياسات واشنطن الإقليمية قد استنزفت عظمتها، وقللت من نفوذها العالمي، ووضعتها على طريق الانحدار النسبي. ليس لدى بكين أي رغبة في أن تحذو حذوها.

إن الدافع الحقيقي لوجود الصين في الشرق الأوسط هو التطور الاقتصادي السريع للبلاد. بين عامي 1990 و 2009، زادت واردات الصين من نفط الشرق الأوسط بعشرة أضعاف. في الفترة 2019-2020، وفرت دول الخليج ما يقرب من 40 في المائة من واردات الصين من النفط، منها 16 في المائة من المملكة العربية السعودية وحدها – مما يجعل هذا البلد أكبر مورد للنفط الخام للصين.

العراق، حيث أنفقت الولايات المتحدة تريليونات الدولارات على تغيير النظام، هو من بين أكبر خمسة مزودين للنفط للصين. تحتل إيران المرتبة الثامنة. من الواضح أن بكين تنظر إلى موارد الطاقة في المنطقة على أنها ضرورية للتنمية المستمرة للصين، وبالتالي تأثيرها العالمي.

لا تقتصر علاقة الصين الاقتصادية مع الشرق الأوسط على الطاقة. كما تعمل الدولة على توسيع العلاقات من خلال مبادرة الحزام والطريق. بفضل جزء كبير من مبادرة الحزام والطريق، أصبحت الصين الآن أكبر مستثمر في المنطقة وأكبر شريك تجاري لـ 11 دولة في الشرق الأوسط. لقد مولت بناء الموانئ والمجمعات الصناعية في مصر وعمان والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وجيبوتي، حيث تحتفظ بكين بقاعدتها العسكرية الوحيدة في الخارج.

تقع هذه المرافق على طول نقاط الاختناق الحيوية التي تربط المنطقة ببقية العالم: الخليج وخليج عمان والبحر الأحمر ومضيق باب المندب وقناة السويس. يعتمد نجاح مبادرة الحزام والطريق على إبقاء هذه الشرايين مفتوحة.

لا يحتاج المرء إلا إلى إلقاء نظرة على تأريض سفينة الحاويات Ever Given في مارس 2021 في قناة السويس والتأثيرات الاقتصادية اللاحقة لفهم سبب قيام القادة الصينيين بوضع علاوة على الشرق الأوسط والممرات المائية فيه.

إن الضرورات الاقتصادية للصين في الشرق الأوسط، جنبًا إلى جنب مع الدبلوماسية المطلوبة للحفاظ عليها، تفسر قدرًا كبيرًا من تواصلها الأخير مع المنطقة. في أوائل عام 2021، على سبيل المثال، أبرمت بكين اتفاقية "شراكة استراتيجية" مع طهران.

أثارت الصفقة التي مدتها 25 عامًا، والتي تضمنت وعدًا باستثمارات صينية بقيمة 400 مليار دولار مقابل إمدادات نفطية مخفضة بشدة وزيادة التعاون الأمني ، الدهشة في واشنطن. بالنسبة للكثيرين، بدا الأمر كما لو أن بكين كانت تحاول تقويض العقوبات الأمريكية بهدف الضغط على طهران للابتعاد عن سياستها الخارجية العدوانية وتطويرها النووي.

في الوقت نفسه، كان اتفاق بكين مع إيران انعكاسًا مفهومًا لمصالح الصين الاقتصادية والدبلوماسية. بالنظر إلى مكانة إيران كواحدة من موردي النفط الرئيسيين للصين، فإن لبكين مصلحة في منع النظام الإيراني من الانهيار تحت وطأة الضغوط الاقتصادية والدبلوماسية الأمريكية.

قادة الصين حريصون أيضًا على الحفاظ على موقف إيران في المنطقة – مما يجعل الولايات المتحدة مشتتةً بالتطورات في الخليج وشرق آسيا. على الرغم من أن بكين قد لا تتغاضى عن أنشطة الجماعات المسلحة التي ترعاها إيران في بلاد الشام أو في الخليج، إلا أن المسؤولين الصينيين لا يرون ضرورة لقطع العلاقات مع طهران بشأن مثل هذه القضايا. وبالمثل، لا تزال بكين غير منزعجة من حملات القمع في عامي 2009 و 2019 داخل إيران نفسها – في الواقع، كانت هناك تقارير موثوقة تفيد بأن طهران تعتمد بشكل كبير على التكنولوجيا الصينية لملاحقة أعدائها المحليين.

الشؤون الداخلية

لكن السياسات الصينية لا تتعلق فقط بالنفط. بعد كل شيء، استخدمت الصين بنجاح مزيجًا من الدبلوماسية والاستثمارات الجديدة وتنويع السوق لتلبية الطلب المحلي المتزايد على الوقود الأحفوري. النفط الخام من الولايات المتحدة، والغاز الطبيعي من أستراليا، واستخراج الفحم المحلي كلها عوامل مكملة لواردات الصين المتزايدة من الشرق الأوسط. كما أن الاستثمار في الطاقة المتجددة سيعوض حتماً بعض اعتماد الدولة على الهيدروكربونات.

لذا فبدلاً من النظر إلى الشرق الأوسط كمصدر للطاقة فقط، تنظر الصين أيضًا إلى علاقاتها هناك على أنها بوليصة تأمين ضد تهديد داخلي واضح تمامًا: حركة انفصالية بين الأويغور ذات الأغلبية المسلمة في منطقة شينجيانغ المتمتعة بالحكم الذاتي.

بدأت بكين حملتها القمعية الوحشية ضد سكان الأويغور في الصين في أعقاب هجمات سبتمبر 2001 الإرهابية في الولايات المتحدة وصعدت هذه الحملة في أعقاب سلسلة من الهجمات التي شنها الانفصاليون الأويغور في الصين والدول المجاورة في عامي 2014 و 2015. في عام 2019 أن "أي شخص يحاول فصل أي منطقة عن الصين سوف يُسحق بجسد وعظام محطمة".

خلصت كل من إدارة ترامب وإدارة بايدن إلى أن قمع بكين القاسي للأويغور – بما في ذلك السجن التعسفي والتعقيم القسري والاغتصاب والتعذيب والسخرة والقيود الصارمة على حرية الدين – يشكل جريمة ضد الإنسانية وإبادة جماعية. لطالما أمل القادة الصينيون في أنه من خلال تنمية علاقات أوثق مع أنظمة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، يمكنهم منع الدعم الخارجي للانفصاليين الأويغور وخنق الشبكات الإسلامية عبر الحدود. على الرغم من استياء واشنطن، يبدو أن تواصل بكين مع الشرق الأوسط كان ناجحًا.

من خلال الدبلوماسية المنتظمة، وشراء المواد الهيدروكربونية، والاستثمارات واسعة النطاق، نجحت بكين في ثني الحكومات والمنظمات الدينية في البلدان ذات الأغلبية المسلمة عن تقديم الدعم المادي والخطابي لشعب الأويغور – أو حتى انتقاد الخطوات المتطرفة التي اتخذتها بكين ضدهم.

ورفضت العديد من تلك الحكومات والمنظمات الإجراءات الصارمة باعتبارها مسألة داخلية بحتة. حتى أن آخرين تعاونوا مع الصين ضد نشطاء الأويغور. استهدف المسؤولون في المملكة العربية السعودية وتركيا والإمارات العربية المتحدة جميع الأويغور وزعموا بترحيلهم بأمر من بكين.

حقيقة أن سياسات الصين في الشرق الأوسط تنبع في الغالب من اعتبارات اقتصادية وسياسية محلية لا تعني أن واشنطن يجب أن تكون غير مهتمة تمامًا بالسلوك الصيني في المنطقة.

لا تزال القيادة الصينية ملتزمة بالتحديث العسكري ومنصات عرض القوة التي يمكن أن تؤثر على الشرق الأوسط. المشاركة الصينية في فرقة عمل لمكافحة القرصنة في خليج عدن، على سبيل المثال، يمكن قراءتها على أنها التزام بالتعاون الدولي – ولكن التجربة ستساعد أيضًا في إعداد البحرية الصينية لمهام مستقبلية بعيدة عن الساحل الصيني.

ومن الواضح أن بكين لا تنفر من العمل العسكري. منذ تأسيسها في عام 1949، خاضت الجمهورية الشعبية نزاعات مسلحة مع جميع جيرانها تقريبًا، من الحرب الكورية في عام 1950 إلى الاشتباكات الحدودية الأخيرة مع الهند. لا يزال نشر الصين للأصول العسكرية في بحر الصين الجنوبي وبحر الصين الشرقي ومضيق تايوان مصدر قلق، وكذلك محاولات بكين لتقويض الأعراف والمؤسسات العالمية.

ومع ذلك، لا يوجد سبب وجيه للاعتقاد بأن القادة الصينيين سيتبعون نفس القواعد في الشرق الأوسط. بصمة واشنطن الأمنية متعددة الأجيال في جميع أنحاء المنطقة لا تحظى بقبول كبير لبكين. مثل هذا النهج الفظ من شأنه أن يقوض الإنجازات الاقتصادية والدبلوماسية التي حققتها الصين.

من الواضح أن الولايات المتحدة والصين لديهما مصالح مختلفة في الشرق الأوسط، لكن الاستنتاج القائل بأن بكين تريد أن تحل محل واشنطن في المنطقة لا تدعمه الأدلة المتاحة. سوف تسعى القيادة الصينية إلى تحقيق أهدافها بغض النظر عن رغبات واشنطن.

في ظل هذه الظروف، من غير المرجح أن يسعى الصينيون إلى الصراع، مفضلين بناء علاقات مع مجموعة من دول المنطقة من أجل ضمان وصولهم إلى النفط والأسواق. والنتيجة ستكون قدرًا كبيرًا من المناورات مع الولايات المتحدة من أجل النفوذ، بينما تناور القوى الإقليمية بين واشنطن وبكين على أمل تجنب الاضطرار إلى الاختيار بينهما.

إلى الحد الذي يظل فيه قادة الشرق الأوسط ميالين لواشنطن، ستحتفظ الولايات المتحدة بالهيمنة في هذا السباق. ومع ذلك، إذا بدأ الانسحاب الأمريكي يبدو وكأنه انسحاب أمريكي من المنطقة، فقد يبدأ هؤلاء القادة في الابتعاد – وفي هذه الحالة قد ينتهي الأمر بالصين لتصبح القوة المهيمنة في الشرق الأوسط على الرغم من افتقارها إلى نية واضحة للقيام بذلك.

اضف تعليق